ِA R B 4 A L L

...
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعلى اصحابه اجمعين فى الملئ الاعلى الى يوم الدين

شركها تبقى احلى

الرخام الطبيعى والصناعى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  ولنبدأ نعرف ما هو الرخام الطبيعي يجب ان نعرف اولا ما هو صخر الرخام:

صخر الرخام صخر متحول من الصخور الجيرية، مثل الحجر الجيري، والدولوميت .. ويكون لونه أبيض، عندما يكون نقيا .. وهو مكون، أساساً، من معدن الكالسايت .. ومع ازدياد الشوائب، يتغير لون الرخام، ليصبح وردياً، أو رمادياً، أو أخضر، أو أسود.
.

عرف الإنسان الحجر منذ بدء التاريخ واستخدمه في عمليات البناء والتجميل معابده وقصوره تدل على ذلك الآثار التي خلفتها حضارات وادي النيل وبلاد ما بين النهرين وحوض البحر الأبيض المتوسط وما زال يستخدم الرخام حتى العصر الحديث في تكسية بعض المباني الفاخرة والقصور لجمال مظهره وقوته وسحر بريقه وتنوع ألوانه وخطوطه التي تأسر الأنظار..




الرخام حجر طبيعي بلوري متحول تتحكم طبيعة الأرض في تكوينه وتلوينه نتيجة تعرضه لعوامل جيولوجية وطبيعية مختلفة مثل ارتفاع درجة الحرارة والضغط والتربة نفسها


أسس تصنيف الرخام:

أن الرخام يصنف عادة حسب قوته وصلابته والمواد المكونة له وإمكانية تلميعه وصقله وقد اختلطت كلمة (( المرمر )) والتي تطلق على الرخام وتعني في اللغة اليونانية
 (( باهر ولامع ))
عند كثير من الناس فأصبح يطلق على كل حجر مصقول للزينة والزخارف
 (( مرمرا ))
وحسب التركيب الكيميائي فإن الرخام يصنف الى ستة أنواع وهي :

1-رخام كالسيتي:وهو الذي يحتوي على أقل من 5% من كربونات الماغنسيوم.

2- رخام دولميتي:ويحتوى على نسبة ما بين 5- 40 % من كربونات الماغنسيوم

3- رخام عقيقي:ويحتوي على كربونات الكالسيوم المترسبة والتي تتشكل من الترسب البطئ للمحاليل الباردة من الينابيع ويتميز بصفة عامة بأنه شفاف وعلى شكل طبقات ويغلب عليه اللون الأصفر أو البني أو الأخضر.

4- رخام حجر حية: ويحتوي على نسبة عالية من معدن السربنتين ويطلق عليه سليكات الماغنسيوم المائية..

5- رخام أخضر ذو عروق أو أجزاع:ويحتوي على معدن سربنتين متكتل قابل للصقل بدرجة عالية

6- رخام ترافرتين:وهو طبقات مسامية من الكالسيت التبلور جزئيا من أصل كيمائي والذي يتشكل بالترسيب من المحاليل الساخنة لمياه الينابيع المشبعة بثاني أكسيد الكربون ...
وهناك تصنيف آخر للرخام حسب الألوان وهي :

1-الأبيض السادة الناصع والأبيض بظلال خفيفة والأبيض بظلال داكنة
رمادية أو زرقاء أو الأبيض المعرق..

2- الملون: ويأتي في ألوان عديدة منها: الأسود السادة أو بعروق مختلفة الألوان والأخضر السادة أو بعروق مختلفة الألوان والرمادي السادة أو بعروق والبني السادة أو بعروق


الرخام الصناعي:

الرخام الصناعي والترجمة الصحيحة للاسم الاجنبى (solid surface) الأسطح الصناعية الصلبة أو الرخام المعدل هندسيا (engineer stone) هو عبارة مادة تشبه في الشكل الرخام الطبيعي وهي محاولة لتصنيع الرخام وحذف السلبيات الموجودة في الرخام الطبيعي مثل سهولة الكسر والتمدد والانكماش وتغير الالوان وهو عبارة عن خلطة من البودرة الخاصة والتي تستورد من اليابان مخلوط معها مادة كيميائية تسمي بوليستير ريزن ممكن استيراده من اليابان او السعودية مع ألوان اوكسيد وتخلط جميعها بنسب معينة لتعطي خلطة خاصة تستخدم في تصنيع الألواح المسطحة وتصب في قوالب لتصنيع أطقم الحمامات ( بانيو- حوض غسيل -مرحاض ) وتدخل المادة في تصنيع العديد من مستلزمات الديكور.
وتختلف جودة الصناعة بحسب نوع المادة الطبيعية المكونة للمنتج وكذلك بحسب نسبته ، فإذا كان نوع المادة الطبيعية ذات صلابة عالية كالرخام فهو جيد والأجود منه ماكان يحتوي على الكوارتز وكذلك ما كان من السيلكا بشرط صناعته في درجة حرارة عالية وضغط هائل مشابه أو أعلى لحالات تكون الرخام طبيعياً.
وتعتبر منتجات شركة مرو لتقنية الصخور [1] من أجودها حيث تبلغ نسبة المادة الطبيعية 95% رخام و5% ريزن
في سمارت ستون ,وأيضاً 95% كوارتز و5% ريزن في كوارت ستون ، و100% مادة طبيعية في جلاس ستون حيث تعتبر من آخر تقنيات الفضاء الذي تم استخدامه مؤخراً للتطبيقات المعمارية .
 

 أنواع الرخام الصناعي:

هناك ثلاثة أنواع أساسية:
الأول: أسطح صناعية صلبة مصنوع من الاكريليك.
الثاني: أسطح صناعية صلبة مصنوع من البوليستر ويعرف بأسم (acrylic modify) اى الاكريليك المعدل.
الثالث: اسطح صناعية صلبة مصنوعة من كربونات الكالسيوم (calsum caponite).

اما الاول فهو الأفضل للبيئه واشهر الماركات (كوريان)-(ستارون)-(ويلبورن)-(ال جى)-(افونايت)-(هانكس)-(ولسون ارت)-(فارى كور) وتركيبته الكيميائية كالتالى 1- (الريزن) resin وهو مادة صمغية تشبه في الشكل العسل الأبيض وهى شفافة وعمرها الافتراضى قصير لا يزيد عن ستة شهور 2- (بودرة الالومنيوم )methametalacryliate وهى عبارة عن بودره بيضاء تشبه الجبس أو الاسمنت أو حتى الدقيق 3- (الأصباغ) pegments وهى لتغيير لون البودره من الأبيض إلى اللون المطلوب (( يتم خلط هذه المواد مع إضافة محفزات و مصلبات وتخلط بمكائن كبيرة الحجم ويصب على خط إنتاج قد يصل طوله من 40 متر إلى 100 متر في المصانع العملاقة وبعدها يقطع بالأطوال المطلوبة ثم يدخل في مكائن شفط الهواء ثم يجفف ويخرج للأسواق في صورة ألواح ثم يبدء مرحلة التصنيع للتطبيقات المعروفة مثل أسطح المطابخ والمغاسل وطاولات الطعام والمعامل وخلافه.
أما الأنواع الثانية فلها نفس طريقة التصنيع ولكن يستخدم لها ريزن اقل جودة وهو البوليستر وله نفس الشكل ولكن لون يميل إلى الأصفر وعيبه أن المنتج النهائي يكون أكثر قساوة من الاكريليك مما يعرضه للكسر بسهوله ناهيك عن ان له رائحة
أما الثالث فهو ينتج بكثرة في الصين وتكلفته منخفضة حيث أن كاربونات الكالسيوم ولمعروفه باسم (الجير ) في بعض الدول قليلة التكلفة ويمكن أن يضاف إليها أيضا الرمل الأبيض لتقليل التكلفة ولا ينصح بأستخدامه.





ويمكنك مشاهده عينات من الرخام الطبيعي ( هنـــا )

1 التعليقات :

  1. هل يوجد اماكن تعليم صناعة الرخام الصناعى فى مصر ؟
    ارجو الافادة وجزاكم الله كل خير
    01271743033

    ردحذف

تابع كل جديد

Make Money Now

geld-verdienen-468x60