ِA R B 4 A L L

...
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعلى اصحابه اجمعين فى الملئ الاعلى الى يوم الدين

شركها تبقى احلى

النموذج الجديد في الإدارة


النموذج الجديد في الإدارة

* القوانين القديمة لم تعد صالحة للتطبيق
في السنوات الأخيرة حدث تغيير جذري في بيئة العمل من نواحي إدارية ومالية وزمنية واقتصادية وغيرها من التغيرات مما يعني أن القوانين السابقة لم تعد صالحة لهذا العصر، فلا بد من ضرورة تغيير القوانين التي تتلاءم مع عصور التقدم والازدهار، لذا على المديرين أن يكونوا أكثر مرونة فيما يتعلق بالعمل والعاملين، ومساعدة العاملين فيما يحقق لهم التوازن بين العمل وحياتهم الخاصة.

* الدور الجديد للمديرين
يتوجب على المديرين الاهتمام بالحياة الشخصية للعامل لما في ذلك من شعور العامل بقرب إدارته منه حتى في حياته ومشاكله الخاصة مما سوف يعطيه دافعًا لبذل مزيد من الجهود والولاء والالتزام بمصلحة منظمته.

* الأسس السبعة للإدارة
1. اعرف سياسة شركتك بشأن الإجازات التي تُعطى لأسباب عائلية، والأنظمة التي تستجد بشأن هذا النوع من الإجازات العائلية.
2. العمل مع الناس حيث يوجدون، بحيث تحجب فرص العمل الجديدة عن الموظف التي لا يتمتع باستقرار عائلي.
3. انتبه للاختلافات في أسلوب الحياة، وأن لكل موظف أسلوبه في الحياة يختلف عن بقية الموظفين.
4. استنبط طرقاً جديدة ليعمل بها الموظفون، خصوصاً فيما يتعلق بالموظفة، وإجازة الأمومة وكيفية التغلب على مشكلة تغيبها عن العمل.
5. كن مستعداً للتحولات التي تحدث في حياة الموظف من ظروف صحية كالمرض أو اجتماعية كالطلاق، وعلى المديرين أن يقفوا بجوار الموظف حتى يتجاوز ظروفه الصعبة.
6. الاهتمام بمشاعر الاستياء من قبل الموظف ومراعاتها، وقد يكون الاستياء بسبب أعباء العمل التي تتعلق بحياة الموظف الخاصة أو غيرها.
7. ميّزه بين المشاكل العارضة والمشاكل المزمنة، فالحل يختلف بحسب المشكلة فقد يكون للموظف مشكلة عارضة، وآخر تكون لديه مشكلة مزمنة تحتاج إلى حل جذريّ.
الفصل الرابع
الاستجابة للموظفين بطرق جديدة
*التواصل مفتاح الدعم
إن عملية التواصل والانفتاح مع العاملين والاستماع والإنصات لهم لهو أكبر داعم لإقامة علاقات حميمية وجيدة مع العاملين.
إن هذا التواصل مبني على أصول الاحترام والتقدير واحترام مشاعر الآخرين، ويؤدي إلى تبادل الأحاسيس والمشاعر الإيجابيّة وإشاعة الألفة والمحبة بين المدير والعاملين.

* قدم ترتيبات عمل بديلة
عند استمرار مشاكل الموظفين المتعلقة بحياتهم الخاصة، فهنا يأتي دور الإدارة لتقدم طرقًا بديلة للعمل يحققون من خلالها الجمع بين مصلحة العمل وظروفهم الخاصة، مثل اصطحاب بعض الأعمال إلى المنـزل، أو السماح للتأخر عن العمل مقابل التأخر من العمل لأداء مهام الموظف الخاصة به...

* تطبيق خيارات عمل مرنة
وهذا الأمر يتطلب بعد نظر من جانب المديرين، وذلك بتطبيق بعض الخيارات المرئية بالنسبة للموظفين لأداء أعمالهم من حيث ساعات العمل ومكان أداء العمل وطرق أداء العمل، فكلما شعر الموظفون بنوع من المرونة في أداء أعمالهم زاد بذلك شعورهم بالانتماء والولاء لإدارتهم.

* وفر وظائف بدوام جزئي
يعتبر هذا أحد الحلول المقدمة للموظفين لكي يتجاوزوا مشاكلهم وظروفهم الخاصة ويجمعوا بين مصلحة العمل والحياة الخاصة، ويحققوا التوازن بينهما.

* استخدم عملية حل المشكلات ذات الخطوات الثلاث
لتحقيق التوازن بين العمل والحياة الخاصة للموظف يملك كمدير أن تراعي ما يلي:

* الخطوة الأولى/ فهم الموقف
يتطلب ذلك أن تكون مدركاً تماماً للمشكلة أو المواقف، مع توفير الحلول والبدائل الملائمة للموقف، مع تجنب الاستعجال في الحكم الأولي.

*الخطوة الثانية/ جدد النتائج المحتملة
ما هي التوقعات والأهداف التي ترمي الوصول إليها من جراء تلبية الموظف أو عدمها لظروفه الخاصة، وما هي الأشياء التي سوف تتغير، وهل سينشأ خلاف أم لا، وإذا نشأ كيف سيكون الحل أو البدائل له.
*الخطوة الثالثة/ اقترح حلاً
ساعد الموظف باقتراح بعض الحلول والبدائل لحل مشكلته ولمساعدته على إحداث توازن بين عمله وحياته الخاصة.
*الفوائد التي تجنيها الشركة من مساعدة موظفيها أثناء العمل وخارجه
1. تقليل التوتّر للموظفين.
2. دوافع أفضل للعمل من الموظفين.
3. موظفون نشيطون ومشاركون.
4. صورة عامة إيجابية للموظفين.
5. معنويات وروح عالية.
6. ولاء تنظيمي أكثر.
7. غياب وتأخر أقل.
8. إنتاجية أفضل.
9. تعاون متزايد.
10. علاقات أفضل مع العملاء.

*الإدارة المتجاوبة مع الناس
ويمثلها القادة القادرون على إدارة موظفيهم بكفاءة وبطرق متنوعة لتحقيق الأهداف المشتركة وللجمع بين مصلحة العمل والحياة الخاصة للموظفين على حد سواء.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع كل جديد

Make Money Now

geld-verdienen-468x60