ِA R B 4 A L L

...
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعلى اصحابه اجمعين فى الملئ الاعلى الى يوم الدين

شركها تبقى احلى

الــمنـــفـــعــة


          المنفعة هي : خاصة في المال تزيل الإحساس بالألم ، أو تولد الإحساس باللذة ، أو تخلق ظروفا لازمة لحدوث هذه النتائج .

          أو هي بتعبير آخر : قدرة الشيء على إشباع الحاجة . فهي إذن ليست خاصة مادية ، تشبه بالطول أو بالعرض أو بالوزن أو بالمساحة . ولكنها علاقة بين المال والحاجة.

          فالمنفعة تتولد مع الحاجة ، وتنتفي بانتفائها . فهي علاقة يدركها الفرد ، فهي تخضع لتقديره ؛ فهي تتوقف على درجة حرمان الشخص وقت الاستعمال ، فتزداد بازدياد الحرمان ، وتنقص بنقصانه ، أي أنها تتوقف على أهمية الحاجة بالنسبة للشخص .
          كما أن تقدير الحاجة يختلف من شخص إلى آخر ، تبعا للظروف الاجتماعية والعادات والثقافة . ولكن لا ننفي أن للمجتمع دورا في تكوين تصور الفرد للمنفعة . فهو أي الفرد قد يقدر المنفعة بما أرسبه المجتمع في إدراكه خلال عيشه فيه . فتكون المنفعة هي حقيقة شخصية كما يعبرون عنها (بقيمة الاستعمال) أو (منفعة الاستهلاك) – وذلك حينما نكون بصدد المقابلة بينها وبين (قيمة الاستبدال) – وعندئذ استعاضوا بذلك بتعبير (المنفعة) .

          ويكفي أن يكون المال مرغوبا فيه لقيام المنفعة ، بصرف النظر عن كونها متفقة مع الأخلاق والصحة ، أو غير متفقة مع الأخلاق والصحة ، ولا يؤثر عدم الاتفاق هذا في تكوين القيمة .

          وقد تكون المنفعة مباشرة ، وهي التي تحصل من سلع الاستهلاك ، كما قد تكون غير مباشرة ، وهي التي تحصل عليها من سلع الإنتاج (أي السلع الوسيطة ، أي من الأموال غير المباشرة) مثل المنشآت والآلات والسندات .

(ارتفاع المنفعة الكلية . وانخفاض المنفعة الحدية)
-         ترتفع المنفعة الكلية بزيادة الاستهلاك .
-         تنخفض المنفعة الحدية بزيادة الاستهلاك .
-         المنفعة الكلية مفعول طردي للاستهلاك ، أي تتناسب تناسبا طرديا مع الاستهلاك .
-         المنفعة الحدية مفعول عكسي للاستهلاك ، أي تتناسب تناسبا عكسيا مع الاستهلاك .

قوانين المنفعة :
          لاستخلاص القوانين التي تحكم المنفعة عندهم نفترض كمية محدودة من مال من نوع واحد (الخبز مثلا) ونفترض أن هذه الكمية تنقسم إلى وحدات متساوية تماما ، وأن هذه الوحدات تستخدم على التوالي في إشباع الحاجة (إلى الطعام مثلا) فلكل وحدة من الخبز منفعة ، ولكن هذه الوحدات المتساوية ، حينما تستهلك على التوالي لإشباع الحاجة ، لا تحقق للمستهلك المنفعة نفسها (أي القدر نفسه من الإشباع) . لتوضيح ذلك : نفرض أن شخصا قد استهلك خمس وحدات من الخبز على التوالي ، فتكون المنافع التي حققها من هذا الاستهلاك هي:
مثلا : (8 + 7 + 6 + 4 + 1 = 26) . ونلاحظ على ذلك ما يلي :-

أولا :-

          زيادة المنفعة الكلية بزيادة الاستهلاك ، فالمنفعة الكلية – كما قلنا سابقا – هي مجموع المنافع التي يحصل عليها المستهلك من جميع الوحدات المستهلكة ، فهي مفعول طردي للاستهلاك ، تنخفض بانخفاضه ، وترتفع بارتفاعه .

 

ثانيا :-

          انخفاض المنفعة الحدية بزيادة الاستهلاك ، فقد لاحظنا أن المنفعة الكلية تزداد بزيادة الوحدات المستهلكة . ونلاحظ أن نسبة الزيادة في المنفعة الكلية يأتي نتيجة لاستهلاك الوحدة الأخيرة .

          بعكس ذلك نلاحظ أن المنفعة الحدية تميل إلى التناقص مع زيادة الاستهلاك ، وهذه الظاهرة تعرف (بقانون تناقص المنفعة الحدية) فقانون تناقص المنفعة مع زيادة الاستهلاك ينطبق بداهة على المنفعة الحدية لا الكلية .

          وهو ينطبق على منفعة المال بالنسبة للمستهلك ، دون أن ينطبق على منفعة المال في ذاته ، فظاهرة تناقص المنفعة الحدية لا تعود إلى ذات المال ، لأن طبيعة الأشياء تقضي أن تكون المنفعة الذاتية للوحدات المتشابهة متساوية ، وإنما تعود إلى ذات المستهلك .

          وكل قدر من الاستهلاك يحقق للحاجة قدراً من الإشباع مما يقلل من حدتها فلما كانت منفعة المال بالنسبة للمستهلك تقاس بحدة حاجته ، فإنها تقل بقلة حدة الحاجة ، أي بزيادة الاستهلاك .

          فالمنفعة الحدية مفعول عكسي للاستهلاك . والمنفعة الحدية تتوقف على حدة الحاجة ، وعلى كمية المال المعد لإشباعها ، إذ كلما كثرت هذه الكمية وارتفع لذلك إشباع الحاجة ، قلت حدتها ، وبالتالي قل الإشباع الإضافي ، وتأخذ المنفعة الحدية في التناقص مع استمرار الاستهلاك حتى تصبح صفراً . عندئذ لا يضيف الاستهلاك الإضافي إلى المنفعة الكلية شيئاً ، بل يأخذ في جلب الألم .



ظاهرة : (تناقص المنفعة الحدية)
          عندهم تعبيرات مثل : (المنفعة الحدية) الهامشية (المنفعة الكاملة) (القيمة الكلية) ثم المنفعة الفردية والمنفعة الجماعية .


0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع كل جديد

Make Money Now

geld-verdienen-468x60